Thursday, November 1, 2018

طرق حماية أجهزتك من الإختراق و كيفية التصرف في حال تم إختراقها 2018

بسم الله الرحمن الرحيم

كيفية حماية أجهزتنا من الاختراق أهم أولياتنا مهما كان مدى ارتباطنا مع الكومبيوتر حيث كلنا نسعى دائما لتأمين أجهزتنا و ملفاتنا الخاصة , في درسنا اليوم احبابي سنتطرق إلى بعض الطرق الفعالة والمجربة في حماية أجهزتنا و توفير الحماية. الدرس مقسم إلى ثلاث أجزاء لتسهيل الفهم و الإستيعاب حيث نعرض أولا بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر في حال تم إختراق جهازنا , ثانيا كيف نتصرف في هاته الحالة , ثالثا نصائح عملية لحماية أجهزتنا وتجنب إختراقها , وفي الأخير وضعت توليفة من برامج 
الحماية المجربة و الفعالة جدا في توفير الحماية لنا مع شرح بعضها . نبدأ على بركة الله .


  1- كيف نتأكد أن الجهاز الخاص بنا مخترق : 

في حال كان الجهاز الخاص بنا مخترق من قبل هاكر غير أخلاقي ففي غالب الأحيان ستواجهك مشاكل نلخصها في ما يلي :
- ظهور رسائل بشكل دوري تحتوي معلومات غير مفهومة حيث يكون جهازنا يحتوي على ملفات حماية و تكون جميع البرامج مثبتة تعمل بشكل سليم لاكن تستمر هاته الرسائل في الظهور من حين لآخر.
- تعطل الانتي فايروس الخاص بك حيث تكون قد ثبته بشكل عادي لاكنه لا يشتغل أو لا يظهر الرمز الخاص به في الأسفل على شريط الإختصارات فهناك إحتمال كبير لأن يكون الهاكر هو من قام بتعطيله .
- إشتغال محرك الأقراص المضغوطة بدون محاولة تشغيله أو وضع قرص داخله .
- نقوم أحيانا بتسجيل الدخول إلى حساباتنا الشخصية ( Facebook - Twiter - Gmail ...)من متصفح معين مع حفضها فيه لاكن عندما نريد الدخول مرة أخرى لهاته الحسابات من نفس المتصفح نجد أنه يطلب منا وضع معلومات الدخول من جديد حيث من المفترض أنه يدخل مباشرة.
 - الدخول على الملف System.ini وفحصه باتباع الخطوات التالية ( على ويندوز7 ) : نذهب إلى قائمة إبدأ > ثم نذهب إلى مربع البحث ثم نكتب run  ثم نضعط Entree > ثم في المربع المنبثق نكتب system.ini  ثم نظغط من جديد على Entree  كاتالي:

 ثم سيظهر لنا ملف TXT نلاحظ السطر الأخير 
ففي حالة كان جهزنا سليم سيكون السطر على هذا الشكل التالي :

أما في حال كان الجهاز مخترق فسيكون السطر على الشكل لتالي :

 - فحص إتصال الأنترنت الخاص بنا حيث يجب أن يكون كم المعلومات المستقبلة أكبر من المعلومات المرسلة دائما و أنا أشدد على هاته النقطة حيث لمعرفة ذلك نتبع الخطوات التالية :
    1- 

   2- 

  3- في هذه الخطوة أنوه إلى أنه يجب الظغط بزر الفأرة الأيمن على نوع الإتصال لدينا فأنا هنا مثلا متصل بالنت عن طريق الـ Wifi:

  4- لاحظ هنا أن حجم المعلومات المستقبلة أكبر من حجم المعلومات المرسلة :


  2- كيف نتصرف في حالت تأكدنا أن جهازنا مخترق :

أول ما يتبادر لذهن البعض هو فرمتة نظام التشغيل ( ويندوز ) لا إخواني فهاته الخطوة ليست دائما ناجحة خاصة في ظل تطور الفيروسات و أنظمة تشفيرها خاصة التروجانات حيث هي عبارة عن فيروسات تقوم بالتجسس على أجهزتنا , وبعض أنواعها يمكنه الانتقال في جهازنا فمثلا لو كان التروجان في القرص الذي يحتوي على الويندوز وقمنا بفرمتته فيمكن ان ينتقل إلى قرص آخر و هكذا حتى لو أعدنا ذلك ألف مرة .
لذلك يتوجب علينا القيام بالخطوات التالية :
 - فصل النت عن الجهاز لأن الهاكر في ضل تواجدنا على النت يستطيع معرفة كل ما نقوم به ,
 - نقوم بالدخول إلى حساباتنا الشخصية من جهاز آخر و نغير الباسووردات الخاصة بنا ثم نقوم باختيار خاصية الخروج من جميع الأجهزة .
للجهاز بواسطة مضاد فيروسات قوي و محاولة حذف الفيروسات المكتشفة .Scan - نقوم بعمل
 - نقوم بفحص برامج بدء التشغيل أي البرامج التي تشتغل بمجردالدخول على نظام التشغيل عبر الخطوات التالية :
نقوم بفتح برنامج run بنفس الطريقة السابقة ونكتب فيه msconfig :

في حالة كنت تشتغل على نظام ويندوز 8 فستظهر لك نافذة كالتالية نضغط منها على الكتابة المعلمة بالأحمر :


أما لو أنت على نظام ويندوز 7 فستظهر لك مباشر نافذة نحتار منها قائمة Startup أو Démarrage
بعذ ذلك ستظهر لك  قائمة البرامج التي تعمل مع تشغيل الويندوز , في هاته القائمة راجع جميع البرامج وإن لا حظت أن أحدها مجهول قم بتعطيله مباشرة بالظغط على البرنامج بزرالفأرة الأيمن ثم إختار كلمة تعطيل أو Désactiver أو Disable,ثم إتبع المسار الخاص بالبرنامج وقم بحذفه . 

 ( في نظام تشغيل ويندوز 8) ثم في نفس القائمة إذهب إلى  Processes أو Processus
حيث ستجد فيها قائمة البرامج التي تشتغل على ويندوز حاليا سواءا كانت ظاهرة أو خفية قم أيضا بالبحث عن برامج مشبوهة وتعطيلها ثم حذفها.
( أما بالنسبة لويندوز 7 ) فقم فقط بالضغط على شريط البرامج السفلي بزر الفأرة الأيمن ثم إختر Start task manager ,يمكن أن تكون بعض البرامج مخفية لذا اضغط أسفل النافذة على
 Show processes from all أو إضهار جميع البرامج العاملة مع نظام التشغيل وقم بنفس الإجراءات السابقة.
3- نصائح عملية :

- تجنب الدخول على أي موقع قبل القيام بالتأكد من عنوانه ومن مصداقيته, فلو قام مثلا أحد أصدقائك بإرسال رابط مجهول الهوية فقم أولا بالتأكد من سلامته وذلك من خلال الموقع التالي Virus Total الذي يتيح لك إمكانية فحص بعض البرامج الصغير ة الحجم على جهازك وكذلك فحص المواقع و إخبارنا في حالة كانت ملغومة أو لقرصنتنا ...  
رابط الموقع : www.virustotal.com



- عدم الدخول على الروابط المنتشرة هاته الأيام بكثرة على الفيس بوك ( إخترق 48 حساب فيس بوك في دقيقة – غير شكل الفيس بوك الخاص بك – ضع صورتك مع شخصية مهمة ...) فهي روابط خبيثة .
- إختيار كلمات سر قوية وتكون مكونة من حروف و رموز وأرقام و يفضل ألا تكون لها علاقة بتاريخ ميلادنا أو إسمنا أو لقبنا أو أي شيء يخصنا .
- إختيار برنامج أنتي فايروس قوي و الأهم من ذلك تثبيت التحديثات دائما لأن البرنامج من دونها هو ضعيف جدا أمام الفيروسات التي تتطور بشكل دائم .
- الكثير ربما يظن أن تثبيت برنامج أنتي فايروس كافي لحمايتنا وهذا أمر خاطئ بالطبع , لذا يلزم تثبيت برامج مساعدة له .

  قائمة مختارة لأحسن برامج الحماية :

وفي الأخير كما وعدتكم أحبابي في الله قائمة لأهم البرامج و المجربة في عالم الحماية حيث قمت بتجربتها شخصيا , و أبهرتني إمكانياتها :
- مضاد الفيروسات الشهير Bitdefender Internet Secueity 2015 : يمكنكم متابعة شرح البرنامج والتحميل والتفعيل بالظغط هنا  .

 - برنامج Malwarebytes Anti-Malware : برنامج قوي جدا في عالم الحماية حيث يمكنه أقوى الفيروسات وحذفها كل مايتطلبه البرنامج منك توفير التحديثات الدائمة , يمكنك تحميل البرنامج من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي :

www.malwarebytes.org

- برنامج Fort Knox :هو برنامج لعمل جدار ناري وقطع إتصال الهاكر بجهازنا حيث يقوم بتحذيرنا و إعطاءنا الأيبي الخاص به .
حمله من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي :
www.fortknox-firewall.com

- برنامج  Xarp : يمكنك أيضا مشاهدة شرح كامل للبرنامج وطريقة التحميل بالضغط هنا .



- برنامج Antilogger Zemana : هو برنامج لمنع الهاكر من تصويرة الشاشة الخاصة بنا أو فتح الكاميرا أو تسجيل النقرات التي نقوم بها على لوحة التحكم و بالتالي منعه من معرف الباسووردات التي نكتبها . حمله من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي :
www.zemana.com

 - برنامج Botrevolt : هو برنامج لفحص الاتصالات الواردة لجهازنا وفي حالة وجود إتصال مشبوه فإن البرنامج سيظهره باللون الأحمر و نقوم بتعطيله مباشرة , حمله من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي : 
botrevolt.com 
طريقة التحميل ليست مباشر إذ يستوجب عليك أولا في الموقع بإدخال اسم المستخدم والإيميل , ثم ستصلك رسالة للإيميل تحميل رابط التحميل .






 - برنامج Folder guard : هو برنامج لتشفير الملفات لمنع الهاكر من الدخول إليها و معرفة محتواياتها . حمله من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي :
  www.winability.com


في الأخير رأيك في تعليقك يهمنا و إعجابك يدعمنا نحو الأفضل بإذن الله .

No comments:

Post a Comment