Sunday, August 19, 2018

تصنيفات الألعاب Games Genres 2018

 Games Genres
تصنيفات الألعاب


كثيراً ما نقرأ الكلمات التالية للألعاب بدون أن نفهم معناها
1st person shooter
3rd person
3rd person shooter
Platformer
RPG
Arcade
و غيرها..
فما الذي تعنيه هذه الكلمات؟

أما بالنسبة لمعنى 1st person و 3rd person و معناها الشخص الأول أو الشخص الثالث..
فنحن بحاجة لتوضيح شيء أولاً..
هو أن شركة الألعاب تعتبرك أنت الشخص الأول، و الأعداء الذين تواجههم أو شخصيات اللعبة هي الشخص الثاني..
إذا كانت الألعاب من النوع الذي لا يظهر به الشخص الذي تلعب به، بل فقط سلاحه، فهي 1st person shooter أو الشخص الأول هو من يطلق النار.. فأنت الذي تتحرك و كأنك أنت الذي تواجه الأعداء.. و من أمثلة هذه الألعاب Crossfire و Counter Strike و Fear و Medal of honor...

صورة من لعبة وسام الشرف Medal of honor تظهر ألعاب الـ First Person Shooter


أما إذا كنت ترى الشخص الذي تلعب به و الذي يمسك بسلاح ناري في يده، فهي ألعاب من نوع 3rd person shooter أو الشخص الثالث هو من يطلق النار، و عندها يكون ذلك الشخص الثالث ثلاثي الأبعاد يمكنك التحكم فيه.. مثل هذه الألعاب Sniper Elite و Max payne و Resident Evil ما عدا الجزء Resident Evil Survivor و Resident Evil Umbrella Chronicles و Resident Evil Dark Side Chronicles فهي تنتمي إلى قائمة 1st person shooter...

صورة من لعبة الشر المقيم الجزء الرابع Resident Evil 4 تظهر ألعاب الـ 3rd Person Shooter


لهذا يمكننا أن نفهم لماذا لا توجد ألعاب من نوع 2nd person shooter لأن الشخص الثاني يكون هو الخصم و يتحكم فيه كمبيوتر اللعبة نفسه..

يوجد أيضاً ألعاب 3rd person فقط و تعني الشخص الثالث، و اللاعب هنا يكون الشخص الثالث بدون أسلحة نارية و من أشهر أمثلتها Prince of Persia بجميع أجزائها.. 

صورة من لعبة أمير بلاد فارس: الرمال المنسية Prince of Persia: The Forgotten Sands تظهر شكل ألعاب الـ 3rd Person


أما ألعاب Platformer فهي ألعاب القفز على المنصات.. و هي تشبه ألعاب البلاي ستيشن و الأتاري القديمة و إن كانت منها ألعاب حديثة للبلاي ستيشن 3 و 4.. و من أشهر أمثلتها Super Mario و Shovel Knight و Life Goes On...

 صورة من لعبة الفارس ذو الجاروف Shovel Knight تظهر شكل ألعاب المنصات


ألعاب الـ RPG أو Role Playing Games ألعاب تقمص الأدوار كما تقول عنها موسوعة ويكيبيديا، هي شكل من الألعاب يتقمّص فيها اللاعبون شخصيات في إطار خيالي. يتحكّم اللاعب في تصرّفات الشخصية سواء من خلال سرد أفعالها، أو من خلال أفعال حقيقية، أو عبر نظام لاتخاذ القرارات وتطوير الشخصية. لتأطير اللاعبين تحتوي اللعبة على قواعد تحدّد الإطار العام للشخصيات والأفعال المتاحة ومتى تنجح هذه الأفعال أو تفشل والتفاعلات الممكنة بينها.

و مثل هذه الألعاب Final Fantasy Type 0 HD و Victor Vran و Dragon Age

صورة من لعبة عصر التنين بعث المنشأ Dragon Age: Origin Awakenings  تظهر شكل ألعاب الـ RPG


ألعاب الـ Arcade
و الواقع أن الآركيد كلمة إنجليزية تعني الممرات أو الأروقة داخل الأبنية، لكن كلمة Arcade Games أو ألعاب الآركيد تعني الألعاب التي كانت تعمل على ماكينات الألعاب التي تعمل بالعملات بالنقدية و اشتهرت في الفترة من سبعينيات إلى تسعينيات القرن العشرين بمختلف أنواع هذه الألعاب و تصنيفاتها.. فالكلمة تعني أنك ستعمل بقواعد نقدية أو بمحدودية وقت معينة.. و ذلك أن آلات ألعاب الآركيد كانت تعمل بالعملات النقدية لفترة دقائق معينة، بعدها ينتهي وقت اللعب و يسمح لك بتجديد الوقت و اللعب من جديد إذا دفعت المزيد من العملات النقدية..

صورة تظهر ماكينات ألعاب الآركيد Arcade Games

و الواقع أنه توجد تصنيفات أخرى للألعاب كمثال:
Horror رعب
Action الحركة
Strategy الاستراتيجية و التكنيكية
War الحربية
Wrestling المصارعة
Adventure المغامرة
Simulation المحاكاة
Racing السباقات
Sports الرياضية
Survival النجاة
Puzzle الألغاز
Flight/ Flying الطيران
Fighting القتال
Party الحفلات
Mystery غموض
Fantasy خيال
Sci Fi الخيال العلمي

و بالتأكيد يمكن أن تندرج اللعبة الواحدة تحت أكثر من تصنيف واحد، مثل هذه التصنيفات و فهم معانيها، تساعدك كمستخدم عربي في البحث عن المزيد من الألعاب المشابهة لألعابك المفضلة على الإنترنت، و التعرف عليها، و قضاء المزيد من الوقت الممتع في ممارسة تلك الألعاب.

No comments:

Post a Comment