Wednesday, April 18, 2018

مشكلة البينج اللاج (Ping/ Lag) في كروس فاير و الألعاب الأون لاين Crossfire (Lag/ Ping) problem 2018

 Crossfire (Lag/ Ping) problem
مشكلة البينج/ اللاج (Ping/ Lag) في كروس فاير و الألعاب الأون لاين 

في الآونة الأخيرة، يلاحظ كثير من المستخدمين في مصر و في دول عربية أخرى، مشكلة ارتفاع البينج/ اللاج (Ping/ Lag) في لعبة كروس فاير و الألعاب الأون لاين أخرى، لحد يصل بدلاً من 80 ( و هو الرقم الطبيعي) إلى 2000 و حتى 7000.

سبب المشكلة:
إلغاء مزود خدمة الإنترنت (شركة الإنترنت) لخاصية VOIP أو (Voice Over IP) و هو بروتوكول إنترنت، يستخدم كوسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت، و ليست في الواقع الصوتيات فقط، بل أيضاً الصور المرتبطة بها، يلغي مزود خدمة الإنترنت (شركة الإنترنت) هذا البروتوكول أو هذه الخاصية، مما يؤدي إلى ارتفاع اللاج (البينج) بهذه الطريقة الفظيعة.

من المعروف أن شركة TE- DATA هي أكبر شركات الإنترنت في مصر، و بها ملايين العملاء، و هي شركة معروفة بسوء الخدمة و غلاء الأسعار و طرقها في التحايل على العميل بدون تقديم أي حلول عملية، بالإضافة إلى اتخاذ قرارات غير مسئولة، في غير مصلحة العميل، و في سبيل تحقيق أرباح مهولة للشركة فقط.

قررت الشركة فجأة في مارس 2016 إيقاف بروتوكول VOIP، ربما لأسباب مادية توفيراً لمصروفاته (وذلك برغم أرباحهم التي تقدر بالمليارات بالفعل)، و ذلك دون أية مراعاة للعملاء المشتركين منها، و يمكن الاستدلال على ذلك من ردود خدمة العملاء على صفحة الشركة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث يذكرون بوضوح وقفهم لخاصية VOIP، و بالطبع ستكون الحلول هي مساومات للعملاء.

الحلول الممكنة للمشكلة:
عملياً، لا توجد أي حلول للمشكلة سوى إتاحة خاصية VOIP من مزود الخدمة (شركة الإنترنت) مرة أخرى، و أي حلول أخرى بواسطة برامج مثل Hot Spot Shield أو VPN أو ما شابهها هي حلول وهمية، كما أن معظم هذه البرامج غير نظيف و محمل بفيروسات و برامج قرصنة و اختراق غاية في الخطورة، صعبة الإزالة للغاية، لأنها تهاجم شبكة الاتصال و الروتر Router نفسه، و بذلك لا يمكن التخلص منها بأي برنامج من برامج الـ Malware أو الـ Adware أو الـ Anti Virus المعروفة، و لا حتى بعمل فورمات Format للجهاز من جديد، و إنما يجب التعامل مع الروتر بشكل خاص جداً، فحتى إعادة الروتر لإعدادات المصنع، لا يكفي للتخلص من هذه البرامج الضارة و التي تعرض إعلانات إجبارية باستمرار، أو تقوم بعمل Redirection أو إعادة تحويل للمتصفح ليعرض صفحات لم يطلب المستخدم الدخول إليها و تحميل برامج لا يرغب في تحميلها، بالإضافة - طبعاً - إلى سرقة كل ما يمكن من بيانات المستخدم.

يبقى الحل الأكثر منطقية و أماناً و فاعلية هو إيجاد طريقة لتتيح الشركة إعادة استخدام التقنية VOIP بدون أي مشاكل، و تبقى الحقيقة أن إقناع أو إجبار هذه الشركات المستغلة في مصر أو أي بلد عربي آخر، يعد إجراءً غاية في الصعوبة.

No comments:

Post a Comment