Friday, January 19, 2018

ما هو الكراك في عالم الألعاب What's crack in games world 2018

ما هو الكراك في عالم الألعاب
  What's crack in games world

كثيراً ما نسمع بمصطلح كراك Crack، حيث يرتبط دائماً بإمكانية تشغيل لعبة ما..
و عند صدور أي لعبة جديدة، يقوم اللاعبون المحترفون بالبحث عن فرق معينة Teams متخصصة في عمل كراكات الألعاب، و لا تعتبر اللعبة جاهزة لتنزيلها و تشغيلها عن طريق التورنت Torrent للاستعمال على جهاز الكمبيوتر الشخصي PC إذا لم تقم فرق الألعاب بعمل الكراك اللازم لها...


فما هو الكراك؟

الكراك باختصار هو كلمة إنجليزية لها أكثر من معنى، أحد معانيها هو كلمة شق أو شرخ..

الألعاب بالنسخة الأصلية، عندما تقوم بشراء قرص الـ DVD الأصلي لأية لعبة يكون ملف التشغيل بامتداد exe الأصلي للعبة محمياً Protected بتكنولوجيا خاصة بكل شركة منتجة للألعاب، و لا يتم تجاوز الحماية إلا باستعمال رقم مسلسل Serial number أو شفرة تسجيل Registration Code عن طريقهما يتم تجاوز الحماية و تمكين المستخدم من استعمال اللعبة.

في حال شراء اللعبة من الأسواق، يحصل المستخدم على شفرة التسجيل أو الرقم المسلسل اللازم لعمل تنشيط Activation للعبة فتعمل، و إن لم يتواجد هذا الرقم، يقوم المستخدم ببساطة بالاتصال هاتفياً أو مخاطبة الشركة عن طريق البريد الإلكتروني لإرسال الرقم الخاص بالتفعيل.

لكن معظم مستخدمي الألعاب حول العالم، يلجأون إلى طريقة غير شرعية لتحميل الألعاب عن طريق التورنت أو عن طريق المننتديات و مدونات التحميل المفتوحة، لذلك قد يتصادف أن يجدوا اللعبة إما محمية تماماً لا يمكن فتحها أبداً، أو يتم فتحها كنسخة تجريبية غير كاملة Demo Version or Trial Version لمدة ساعات أو أيام و ربما تكون المهمة الأولى فقط هي المتاحة على سبيل الدعاية و التشجيع على الشراء.

تقوم فرق الألعاب المسئولة عن عمل كراك الألعاب بعمل ملف مماثل للملف الأصلي بامتداد exe يختلف عنه في الحجم Size بشكل غالباً ما يكون واضح و يقومون بعمل شق أو اختراق الحماية الموجودة في اللعبة Cracking بحيث يتم تجاوزها و الدخول إلى اللعبة مباشرةً، و من هنا جاءت التسمية..

بعكس ملف الباتش Patch أو اللاصقة، و الذي يقوم أيضاً بفك الحماية وقتياً Temporarily في كل مرة يتم تشغيل اللعبة فيها، يكون الملف كراك دائم، و يستعمل مرة واحدة فقط لاستبداله بالملف الأصلي لتشغيل اللعبة، يعمل بعدها طوال فترة التشغيل..

أحياناً يكون كراك تشغيل اللعبة ليس ملفاً واحداً مجموعة من الملفات شاملة ملفات ini أو dll و قد يقتصر على ملف واحد exe أو dll، لذا في كل الأحوال يجب نسخ جميع محتويات مجلد الكراك إلى داخل مجرد اللعبة، حيث يكون الكراك على الأغلب مضغوطاً بصيغة rar أو zip أو 7z.... إلخ.

يجب التنبيه على أن بعض برامج الحماية من الفيروسات، تعتبر ملفات الكراك نوعاً من الملفات الضارة لأنها تتجاوز الحماية و تعمل بتقنية مشابهة للغاية لملفات القرصنة و الفيروسات، فتقوم بحذفها فوراً، لذا يجب مراعاة إغلاق مضاد الفيروسات Anti virus عند تشغيلها أو القيام بعمل استثناء Exception حتى لا يقوم مضاد الفيروسات بحذف الملف..

مع التنبيه على حتمية اختيار الكراك من موقع موثوق و ربما فحص نسخة منه بمضاد الفيروسات للتأكد من خلوه فعلاً من فيروسات مثل Win 32 sality - gen أو أية ملفات تجسس Spyware أو غيرها، مما يعرض أجهزة الكمبيوتر للخطر أو يعرض نظام التشغيل للخلل.

من أهم فرق عمل الكراكات على الإنترنت للألعاب Nosteam الفريق الروسي، و فريق Skidrow، و فريق Deviance و غيرها، التي تعتبر قامت بعمل مجموعة كبيرة جداً من الكراكات الناجحة لألعاب مشهورة.

No comments:

Post a Comment