Monday, October 29, 2018

أنواع بطاقات الرسوميات/ الجرافيك/ الألعاب/ الفيديو/ كارت الشاشة VGA Cards 2018

أنواع بطاقات الرسوميات/ الجرافيك/ الألعاب/ الفيديو/ كارت الشاشة VGA Cards


الأسماء متعددة لمسمى واحد.. بطاقة الرسوميات أو الجرافيك أو بطاقة تشغيل الألعاب أو الفيديو أو كارت الشاشة أو حتى VGA
هي أسماء مختلفة حسب تصنيف الاستعمال لبطاقات تشغيل المعروضات المرئية على جهاز الكمبيوتر الشخصي PC..
لو كنت مهتماً بعالم الرسوميات و الجرافيك و برامج الجرافيك، أو كنت مهتماً بتشغيل الألعاب، أو أفلام الفيديو ذات الجودة العالية HD.. باختصار هي الأداة و الوسيلة التي يتصل جهاز الكمبيوتر الشخصي PC عن طريقها بالشاشة..
في بادئ الأمر، و عند صدور الأجيال الأولى من أجهزة الكمبيوتر الشخصية كأجهزة بنتيوم و بنتيوم 2.. كانت بطاقات الفيديو بطاقات كبيرة الحجم و قليلة الإمكانيات.. ذات ذاكرة على سبيل المثال 4 أو 8 ميغا بايت فقط..
و بمراجعة ألعاب الفيديو أو الأفلام أو البرامج التي كانت تعمل في ذلك الحين على الكمبيوتر، يتضح أنها لم تكن تحتاج إلى إمكانيات تشغيل كبيرة جداً، و أنها أقرب شبهاً بألعاب أجهزة الأتاري (سوف نتحدث عنها بإذن الله في موضوع مستقل) و بلاي ستيشن 1..

بمرور الوقت و صدور الأجيال التالية من أجهزة الكمبيوتر بدأت بطاقات الفيديو تنقسم إلى نوعين..
1- نوع داخلي Built- in مثبت على اللوحة الرئيسية الأم للكمبيوتر Mother Board و لا يتعدى حجمه مربعاً صغيراً بحجم رأسي إصبعيّ كف مضمومين.. و تكون الذاكرة لهذه البطاقات من 32 ميغا بايت إلى 64 أو 128 أو 256 ميغا بايت
2- نوع خارجي Built- out و هو بطاقة خارجية تشترى مستقلة عن الجهاز و لها مدخل خاص لتثبيتها على اللوحة الرئيسية الأم Mother Board سواء على مدخل من نوع GPU أو PCI يختلف حسب نوع اللوحة الأم و إصدارها. هذه البطاقات ذات ذواكر كبيرة نسبياً تبدأ في معظمها من 128 ميغا بايت إلى 256 أو 512 أو 1024 أو 2048 أو 4096 أو 8192 بما يعادل 8 غيغا بايت حتى وقت كتابة هذه السطور كما في بطاقة Gigabyte AMD Radeon R9 390X G1 Gaming 8G GDDR5 (GV-R939XG1 GAMING-8GD) و سعرها حوالي 510 دولار أمريكي أو 4150 جنيهاً مصرياً.. أو 12 غيغا بايت كما في بطاقة Gigabyte GeForce TITAN Z 12GB GDDR5 (GV-NTITANZD5-12GD-B) و سعرها حوالي 1900 دولار أو 15500 جنيه مصري.

مع مرور الوقت أيضاً اختلفت قدرات بطاقات الفيديو التي تنافست فيها أقدم و أشهر شركتين هما على الترتيب Nvidia الأمريكية و AMD الألمانية..
و الواقع أن شركة إن فيديا الأمريكية ساهمت في رعاية تطوير كثير من الألعاب و التي تظهر فيها علامتها بوضوح أثناء فيديو مقدمة تشغيل اللعبة أو ما يسمى بفيديو Intro و التي تظهر فيه علامة شركة إن فيديا المميزة و يتم نطق الاسم كما في لعبتي Hitman: Blood Money القاتل الأجير: أموال دامية و Resident Evil 5 الشر المقيم الجزء الخامس..
و الشركة مستمرة إلى الآن في إنتاج بطاقات الفيديو و إن أصبح للبطاقات أسماء أخرى مثل Gigabyte و Asus و MSI.. إلخ يميزها ارتباطها باسم GeForce و هو الاسم الذي ارتبطت به بطاقات إن فيديا القديمة Nvidia GeForce..

أما شركة AMD الألمانية فقد اتحدت أيضاً مع أسماء شركات معروفة مثل Gigabyte مؤخراً مع وضع اسمها AMD أو اسم Radeon الذي طالما ارتبطت به أسماء منتجاتها AMD ATI Radeon..

و لعل أهم ما يميز الفارق بين الشركتين هو الأسعار...
فالشركة الألمانية AMD تقدم إمكانيات كبيرة لبطاقات الفيديو بأسعار تنافسية مذهلة بالنسبة لمثيلتها الأمريكية Nvidia و في مقارنة بسيطة للأسعار فإن بطاقة بحجم ذاكرة 8 غيغا بايت كما قلنا تقدمها شركة AMD بسعر حوالي 510 دولار أمريكي بينما تقدم شركة Nvidia بطاقات بحجم ذاكرة 6 غيغا بايت بسعر 775 دولار أمريكي.

أما بالنسبة للتشغيل و خصوصاً الألعاب و الجرافيك فجميع المقارنات و الرسوم البيانية توضح أنه لا توجد فروق و اختلافات تقريباً بين بطاقات الفيديو الأمريكية و الألمانية، خاصةً مع تطوير البطاقات الألمانية باستمرار للتفوق على البطاقات الأمريكية من حيث استهلاك الكهرباء و الطاقة و ارتفاع الإمكانيات.. إلخ. إلا أنه وجب الذكر أنه تحدث أحياناً مع بعض الأجهزة و بعض أنواع الشاشات بعض المشكلات الصغيرة بالنسبة لبطاقات الشاشة الألمانية AMD و التي لا تظهر أبداً مع بطاقات الشاشة الأمريكية Nvidia.. و يمكننا إرجاع ذلك ربما لأن الشركة الأمريكية إن فيديا تساهم في تطوير الألعاب نفسها عكس الألمانية..
أيضاً هناك برامج (سوفت وير) للشركة الأمريكية Nvidia تساعد على التحكم في خصائص كثيرة لعرض الألعاب و التوافق أوتوماتيكياً بينها و بين بطاقة الفيديو، بينما لا توجد لشركة AMD برامج مماثلة.. مما يجعل بعض إصدارتها تواجه مشكلة cannot display this video mode change computer display input to 1280x1024@60hz.. (لا يمكن عرض هذا النطاق لتشغيل الفيديو.. قم بتغيير مدخلات العرض للكمبيوتر إلى الوضع 1280x1024 بتردد 60 هرتز للشاشة)..
هذه المشكلة مثلاً يمكن ضبطها بسهولة بواسطة برنامج من إنتاج شركة إن فيديا الأمريكية للمستخدمين الذين يمتلكون بطاقات فيديو من نوع إن فيديا، بينما تعتبر هذه مشكلة لمستخدمي بطاقات فيديو AMD الألمانية و التي تجبرهم على محاولة إيجاد وسيلة لعرض اللعبة في وضع إطار النافذة Widnowed و ذلك لتحجيم العرض لمحاولة تبديل العرض من خيارات اللعبة الداخلية بما يوافق بطاقات الفيديو الخاصة بهم.

نجد أيضاً أنه من المهم أن نذكر برنامج Physix من إنتاج شركة Nvidia الأمريكية هو برنامج أساسي حالياً لتشغيل أحدث الألعاب منذ عام 2012، و هناك بعض الألعاب التي لا يمكن أن تعمل إلا بعد تنصيبه مثل Dark Sector و بعض الألعاب تطلبه لتشغيلها كبرنامج ضروري..

و هذا يؤكد ذكاء الشركة الأمريكية Nvidia في مساهمتها في إنتاج و تطوير الألعاب بجعل برامجها و مستلزامتها و منتجاتها ضرورية لتشغيل الألعاب، و بالتالي الدعاية و التسويق لمنتجاتها..

في النهاية نجد أن الحكم في شرائك أيها المستخدم لبطاقة الفيديو هو شيئين رئيسين..
* السعر: حيث إمكانياتك السعرية هي التي تفرض عليك أي البطاقات يمكنك أن تشتري.
* العمل المطلوب أداؤه: و يشترك مع السعر أيضاً في تحديد البطاقة الأنسب لك.

أتمنى أن أكون - قدر المستطاع - قد قدمت مساعدة لزوار المدونة و قراء الموضوع، بهذه المعلومات عن الفارق بين البطاقات بشكل بسيط و مفيد

No comments:

Post a Comment